الخميس، 30 يونيو 2011

زيارة اللجنة التنسيقية للمرصد المدني الى الأنبار


قامت اللجنة التنسيقية للمرصد المدني بزيارة مدينة الرمادي ولقاء مجموعة من منظمات المجتمع المدني والناشطين المدنيين في محافظة الأنبار بالتنسيق مع جمعية الصفا للتنمية والصداقة مع الشعوب وبحضور د. علي العنبوري والأستاذ صلاح بوشي والدكتور صلاح الحداد  حيث تم تقديم شرح مستفيض عن المرصد وأهدافه وبرنامج عمله للفترة القادمة وتدريب المشاركين على آليات الرصد التي سيعتمدها المرصد خلال الفترة القادمة
وفي نهاية اللقاء تم إنضمام 13 عضو جديد للمرصد من محافظة الأنبار وهم كل من:
  1. الناشط المدني رائد ذياب أحمد
  2. الناشطة المدنية ناهد دحام
  3. منظمة الأمل
  4. الناشط المدني خليل إبراهيم محمد
  5. الناشط المدني ناجح عبيد عطيوي
  6. جمعية الصديق الخيرية الإنسانية
  7. الناشط المدني محمد فرج خضير المشهداني
  8. جمعية السرى لرعاية الأيتام
  9. الناشط المدني صبار حميد عبد
  10. منظمة الأحرار المستقلة للمشاريع الإنسانية
  11. منظمة العهد للدفاع عن حقوق المعتقلين في العراق
  12. الناشط المدني رمزي كاظم حمد الربيعي
  13. جمعية تاج الفلاح للتنمية والتطوير الزراعي

الاثنين، 27 يونيو 2011

دعوة الى الورشة التدريبية في الأنبار الخميس القادم

 الأعزاء جميعآ تحية طيبة
   في ظل تراجع الدور الرقابي والتشريعي لمجلس النواب العراقي ... وضعف الأداء الحكومي على مستوى الخدمات وبرامج التنمية السياسية والإقتصادية والإجتماعية ... ومن منطلق الحرص على مسيرة العملية الديمقراطية وبناء المؤسسات وسيادة القانون والإرتقاء بالإنسان ... ودور منظمات المجتمع المدني العراقي وناشطيه  في المشاركة في صناعة القرار الوطني ... والتأكيد على المشاركة الإيجابية للمواطن العراقي قي بناء الدولة المدنية الحديثة.
قام تجمع العراق 2020 بالإشتراك مع مجموعة من منظمات المجتمع المدني والناشطين المدنيين بإطلاق مشروع المرصد المدني لمراقبة الأداء الحكومي في الثلاثين من شهر آذار من عام 2011. 
يعقد المرصد المدني بالتعاون مع جمعية الصفا للتنمية والصداقة مع الشعوب في ألأنبار ورشة تدريبية للمنظمات غير الحكومية العاملة في ألأنباروالناشطين المنتمين أو الذين يرغبون بألأنتماء للمرصد المدني  في محافظة الأنبار
في مجال الرصد ومراقبة ألأداءالحكومي
يدعوا المرصد المدني كافة المنظمات العاملة في الأنبار وناشطي /ات المجتمع المدني للمشاركة في هذه الورشة التدريبية ... تعقد الورشة على قاعة الدلة في مركز ابداع المرأة الكائن في الرمادي ... شارع 17 تموز (بناية لجنة المرأة) مجاور بناية ألأتحاد العام لنقابات العمال ... وذلك في تمام الساعة العاشرة من صباح يوم الخميس المصادف 30 حزيران 2011

مع وافر تقديرنا 
المكتب ألأعلامي لجمعية الصفا للتنمية والصداقة مع الشعوب  

الثلاثاء، 21 يونيو 2011

بيان المرصد بخصوص الإرهاب والأداء الحكومي وآخر نشاطاته وموعد الإجتماع القادم



خلال الايام القليلة الماضية، جرت العديد من الأحداث التي نود أن نضعها بين أيديكم ونبين موقفنا منها:
أولا: الإرهاب:
1.     يدين المرصد المدني بأشد العبارات جميع العمليات الإرهابية التي تستهدف حياة المواطن العراقي أينما كانت وفي جميع الأوقات وبغض النظر عن الجهات والأفراد التي تقف خلفها.
2.     ويدعو المرصد المدني قوى الأمن الداخلي والحكومة العراقية لتحمل مسؤوليتها لحماية حياة العراقيين أينما كانوا والإسراع بتسمية الوزراء الأمنين.
3.     ويستنكر المرصد المدني الاستخدام السياسي للإرهاب وبما يعكر صفو الأمن والسلم الأهليين.
4.     ويرفض المرصد المدني أي محاولة للمساس بالدور الحيوي للمجتمع المدني العراقي بجميع مكوناته في بناء الدولة المدنية الحديثة ومحاولة إلصاق التهم المختلفة بحق منظمات المجتمع المدني العراقي أو العمل على تهميش دورهم وإقصاءهم.
ثانيا: الأداء الحكومي:
          أ‌-          يستغرب المرصد المدني عجز الحكومة عن تقديم برنامجها الحكومي رغم مرور ستة أشهر على تشكيلها في 22/12/2010 وسكوت مجلس النواب العراقي عن ذلك ...
       ب‌-       كما يتساءل المرصد المدني عن غياب الأهداف والغايات والمؤشرات التي يفترض بالحكومة وضعها لتقييم أداء الأجهزة التنفيذية المختلفة وأن ما تم عرضه أمام المواطنين عبر شاشات التلفاز من استعراض "للمنجزات والمعوقات" لا يتوافق وأي معيار دولي أو مهني للتقييم أو التقويم وبالتالي لا يتناسب مع مشروع بنا دولة المؤسسات والقانون الذي نسعى اليه.
       ت‌-       لقد قدمت منظمات المجتمع المدني العراقي عبر المعهد العراقي للإصلاح الإقتصادي بالتعاون مع الجمعية العراقية للإدارة والتنمية الصحية يوم السبت الموافق 18/6/2011 نموذجا هو الأول من نوعه لتقييم الأداء للأداء الحكومي عبر قياس وتحليل قناعة المستفيد "المواطن" بمستوى الخدمات المقدمة في القطاع الصحي العام في الندوة التي عقدت في النادي اللبناني ... وإننا ندعو السلطات التنفيذية  الى إعتماد آليات تقييم الأداء المختلفة سبيلا لإصلاح مسار عمل المؤسسات الحكومية المختلفة وبما يحقق مطالب الجمهور العراقي في تقديم أفضل الخدمات لهم.
       ث‌-       يثني المرصد المدني على التقارير التي يقدمها تحالف منظمات بغداد لما تتحلى به من مهنية وحرفية عالية ويدعم كل ما ورد فيها.
        ج‌-        ويعلن المرصد المدني عن قرب الإنتهاء من المسودة الأولى للإستبيان الذي يزمع تنفيذه في مؤسسات الدولة المختلفة ضمن المرحلة الأولى من أعمال المرصد والتي سيتم طرحها في الإجتماع القادم وإقرارها في المؤتمر العام.
ثالثا: نشاطات المرصد الدني:
1)    قامت اللجنة التنسيقية للمرصد المدني بزيارة الى مدينة الحلة يوم السبت الموافق 11/6/2011 وعقد ورشة تدريبية حوارية بمشاركة عدد من منظمات المجتمع المدني والناشطين المدنيين من محافظتي بابل وكربلاء.
2)    ستقوم اللجنة التنسيقية بزيارة محافظة الأنبار ولقاء عدد من منظمات المجتمع المدني والناشطين المدنيين يوم الخميس الموافق 30/6/2011.
3)    تقرر عقد اللقاء القادم للمرصد المدني في تمام الساعة التاسعة من صباح يوم السبت الموافق 2/7/2011 وسيتضمن اللقاء المحاور التالية:
·        مناقشة مسودة قانون حرية التعبير عن الرأي والإجتماع والتظاهر السلمي الذي قدمته الحكومة الى مجلس النواب العراقي واتخاذ موقف موحد منه ...
·        مناقشة المسودة الأولى لإستبيان المرصد المدني
·        التحضير لمؤتمر المرصد المدني المزمع عقده يوم السبت الموافق 9/7/2011 في بغداد
·        استكمال تشكيل اللجنة التنسيقية للمرصد
·        أي موضوع آخر يرتأيه الأعضاء
4)    لقد إنضمت مجموعة من المنظمات والناشطين للمرصد المدني وكما يلي:
1.            منظمة الأماني                                                        بغداد
2.            مركز الراصد لحقوق الانسان                             النجف
3.            جمعية العطاء لمناهضة العنف ضد النساء              واسط
4.            منتدى البصرة المدني                                                البصرة
5.            الناشطة بشرى محمد اللامي                               بغداد
6.            الناشط علاء عبد الزهرة                                             بغداد
7.            منظمة حرية المرأة                                         بغداد
8.            جمعية الغد المشرق الإنسانية                              بغداد
9.            تجمع أعيان السلام لحقوق الإنسان                        بغداد
10.       منظمة حواء لمناصرة المرأة                              بغداد
11.       الناشط علي محمد شاني                                    بغداد
وبذلك يبلغ عدد أعضاء المرصد أكثر من


الثلاثاء، 7 يونيو 2011

السبت القادم ... زيارة الى بابل


ستقوم اللجنة التنسيقية للمرصد المدني بزيارة الى مدينة الحلة يوم السبت القادم للقاء ممثلي منظمات المجتمع المدني والناشطين المدنيين في محافظة بابل والمحافظات القريبة وسيعقد اللقاء في تمام الساعة التاسعة من صباح يوم السبت الموافق 11/6/2011 في مقر مديرية الشباب والرياضة في بابل جوار مديرية تربية بابل .... سيتم التعريف بالمرصد وعقد ورشة تدريبية حول آليات الرصد والمراقبة
آملين من الجميع أن تتاح لهم فرصة الحضور والمشاركة.

الأحد، 5 يونيو 2011

بحسب السومرية نيوز ... يا لها من منطقة ملعونة إذا كان العراق نموذجها في حقوق الإنسان ... هل من مصدق!!!

أكد رئيس بعثة الأمم المتحدة في العراق آد ميلكرت، الأحد، أن العراق أصبح البلد الأول في المنطقة ببتطبيق حقوقالإنسان، مشيرا إلى أن الحكومة العراقية عملت بموجب 133 توصية للأمم المتحدة في عام 2010 وسعت لتطويرها.

وقال آد ميلكرت في كلمة له خلال مؤتمر توصيات 
حقوق الإنسان الذي عقد، اليوم، بمبنى البرلمان العراقي وحضرته "السومرية نيوز"، إن "حقوق الإنسان لا تتجزأ ولا تنتهي، حيث تم وضع دستور يضمن حق الكلام وحرية التعبير"، مؤكدا أن "هناك عددا من التوصيات المهمة بموضوع حقوق الإنسان موجودة في الدستور العراقي".

وأضاف ميلكرت أن "هناك العديد من الدول المانحة التي ساعدت 
العراق في الوصول إلى مصاف الدول في حقوق الإنسانحتى أصبح البلد الأول في المنطقة بمسألة حقوق الإنسان"، مؤكدا أن "العراق قام بالإجراءات المطلوبة وخلق الأجواء الملائمة لها ووضعها في الدستور وهي من الخطوات المهمة التي يعمل بها العراقيون واحترمها ساسة البلاد".

ورحب ممثل الأمين العام للأمم 
المتحدة "بالخطوات التي قامت بها الحكومة العراقية بجعلها موضوع حقوق الإنسان التي هي التزامات دولية مهمة من ضمن أولوياتها الوطنية"، مشيرا إلى أن "هناك 133 توصية للأمم المتحدة في عام 2010 قامت الحكومة العراقية بالعمل بموجبها والسعي لتطويرها".

وأكد ميلكرت أن "الأمم 
المتحدة عملت على وضع مشروع جيد ومتميز في العراق، كما قامت بالعمل مع جميع مؤسسات الحكومة ومفاصلها لضمان حقوق الإنسان والعمل مع منظمات المجتمع المدني"، معتبرا أن "مسألة حقوق الإنسان فيالعراق تمر بشكل جيد ومعمول بها بشكل مميز وبأولوية قصوى، سيما في البرلمان العراقي".

وكانت وزارة 
حقوق الإنسان العراقية أعلنت، في الـ26 من نيسان الماضي، عن وضعها مسودة خطة وطنية لعملها خلال السنوات الثلاث القادمة، وفيما بينت أن الخطة تتضمن عدة محاور تتعلق بأهم التحديات والفرص التي تواجه حقوق الإنسانفي العراق، أكدت أن الخطة التي ساهم في إعدادها خبير من الأمم المتحدة ستسهم في تحسن وضع حقوق الإنسانبشكل كبير.

وتأسست وزارة 
حقوق الإنسان العراقية في العام 2003، لتولي متابعة حالات الإساءة لحقوق الإنسان، التي يتعرض لها المواطنون، كما تقوم بمتابعة ملفات السجناء، وتعريف المواطنين بحقوقهم

آخر أخبار المرصد 14


تم في تمام الساعة الرابعة من بعد عصر يوم السبت الموافق 4/6/2011 وفي مقر تجمع العراق 2020 لقاءا تشاوريا لإستكمال أعمال مؤتمر بغداد بحضور مجموعة من أعضاء المرصد المدني من بغداد والأنبار وصلاح الدين وواسط حيث تم عرض أوراق العمل التالية:
1.    مسودة تصور حول المرصد المدني
2.    مقررات مؤتمر بغداد في 28/5/2011
3.    الشروط الواجب توفرها في المنسقين
4.    مقترحات الأدوار والمعايير لمنسق المرصد - معهد المجتمع المدني العراقي
5.    ورقة الأستاذ ماجد البو كلل حول معايير الرصد والتقييم للأداء الحكومي
6.    مقترح شعار المرصد
وبعد مناقشات مستفيضة تقرر ما يلي:
أولا: إلحاقا بمقررات مؤتمر بغداد للمرصد المدني، فقد تم الإتفاق على المنسقين التالية أسماهم على أن يتم إستكمال التشكيل وإقراره في اللقاء القادم:
1.             المنسق العام                       تجمع العراق 2020 / د. علي العنبوري
2.             المنسق القانوني                   منظمة المنقذ لحقوق الإنسان / أ. كاظم البيضاني
3.             المنسق الإعلامي                  منظمة الديمقراطية والتنمية الإنموذج / أ. أسماء القيسي
4.             المنسق المالي                     شاغر
5.             منسق بغداد - الرصافة           معهد المجتمع المدني العراقي / أ. سندس عبد المحسن
6.             منسق بغداد - الكرخ              هيئة حقوق الإنسان / أ. سعد كركوش
7.             مسقي الإقليم والوسط والفرات الأوسط والجنوب                   ؟؟؟
8.             منسق وزارة الكهرباء            منظمة الفكر المتحرر / أ. محمد عبد الرضا
9.             منسق وزارة التعليم العالي       منظمة الأماني / أ. أسماء الحسان
10.        منسق وزارة الصحة              الجمعية العراقية للإدارة والتنمية الصحية / د. صلاح الحداد
11.        منسق وزارة الموارد المائية    الناشط المدني ناجي الشيخ سعد
كما أبدت كل من:
منظمة الصفا رغبتها في ممارسة أعمال التنسيق في محافظة الأنبار وتجمع منظمات صلاح الدين التنسيق في محافظة صلاح الدين
ثانيا: تقرر وضع مسودة لأوليات عمل المرصد المدني خلال المرحلة الأولى من عمله على مستوى الوزارات والمحافظات تعتمد على الإستمارة المفتوحة.
ثالثا: تقرر عقد المؤتمر العام للمرصد المدني وبحضور جميع أعضاءه من محافظات العراق المختلفة يوم السبت الموافق 9/7/2011 وتقدم كل من تجمع العراق 2020 وتجمع منظمات صلاح الدين وهيئة حقوق الإنسان بمبلغ 500 ألف دينار عراقي لدعم فعاليات المرصد وإنعقاد أعمال المؤتمر على أمل أن نستلم تبرعاتكم لتغطية المرزانية التخمينية للمؤتمر وقدرها 5 مليون دينار عراقي.
رابعا: تقرر عقد الإجتماع القادم في تمام الساعة الرابعة من عصر يوم السبت الموافق 18/6/2011 في مقر تجمع العراق 2020


السبت، 4 يونيو 2011

نصدق من؟ السيد المالكي ام وزير الكهرباء

نصدق من؟ السيد المالكي ام وزير الكهرباء

اثناء المؤتمر الصحافي الذي عقده السيد رئيس مجلس الوزراء نوري المالكي في المركز الصحافي لرئاسة مجلس الوزراء والمصم لتهدئة غضب الشارع العراقي قبيل تظاهرة يوم الغضب (25 شباط) أكد المالكي بأن "قضية الكهرباء التي أرقتنا وأرقت المواطنين وعطلت الكثير أصبحت في حكم المسألة المنتهية"، مبيناً أن "ازمة الطاقة الكهربائية ستنتهي في وقت لا يزيد عن 12 أو 15 شهراً، فيما سيتم خلال هذه الفترة تقليل ساعات القطع". كذلك  فقد دعا السيد المالكي المواطنين إلى "ضرورة التعاون والتفهم لهذه المسألة لان الكهرباء تحتاج إلى جهد ومال ووقت"، مؤكداً "انهينا كل هذه المقدمات، نحن الآن في عملية التشييد وليست التعاقدات". الرجاء من القارئ التركيز على عبارة "انهينا المقدمات (الجهد والمال والوقت) وبدأنا عملية التشييد وليست التعاقدات"
 هذه التصريحات يفهم منها الحقائق التالية:
1.      ازمة الكهرباء ستحل بشكل نهائي (24 ساعة تجهيز يوميا) في فترة لاتزيد عن 15 شهرا, يعني في حزيران 2012 كحد اقصى تحل الازمة بشكل نهائي وقاطع.
2.      إن جميع دراسات وعقود وتصاميم ومناقصات تشييد محطات التوليد اللازمة لتلبية الإحتياج قد تمت وان الاموال اللازمة قد رصدت (انهينا المقدمات التي عرفها المالكي بالجهد والمال والوقت).
3.      إن عملية التشييد قد إبتدأت بعد اتمام عملية التعاقدات.
 في يوم الاربعاء المصادف 23 من آذار 2011 (اي بعد اربعة اسابيع من تصريحات نوري المالكي) وخلال مؤتمر صحافي مشترك عقده وزير الكهرباء رعد شلال مع المتحث باسم حكومة المالكي علي الدباغ, اعلن وزير الكهرباء عن ثلاث خطط تطويرية من شأنها توفير واستقرار التيار الكهربائي في البلاد، مؤكدا أن صيف 2012 سيشهد تجهيز المواطنين بـ16 ساعة يوميا (بينما قال السيد المالكي قال صيف 2012 سوف يشهد الحل الكامل للازمة)، داعيا إياهم بالصبر أكثر وترشيد الاستهلاك، فيما كشف متحدث  الحكومة العراقية عن تطبيقها برنامج التعاقد بالآجل مع الشركات العالمية لتنفيذ مشاريع الكهرباء (بينما المالكي قال بأن الحكومة انتهت من عملية المقدمات (توفير المال واتمام العقود).
وقال وزير الكهرباء رعد شلال إن "الوزارة لديها ثلاث خطط، الأولى قصيرة الأمد وتتضمن نصب 50 محطة قدرة الواحدة 100 ميكا واط لملئ الفجوة بين العرض والطلب لعام 2012 "، مشيرا إلى أن "الخطة ستظهر بوادرها في شتاء 2011".
وأضاف شلال أن "الصيف المقبل لن يشهد تحسنا ملحوظا (بينما المالكي قال سيتم خلال هذه الفترة تقليل ساعات القطع) ، إلا أنه سيكون أفضل من صيف 2010 نسبيا بعد إدخال 1515 ميغاواط للخدمة في ضمن الشبكة الوطنية"، مؤكدا أن "الوزارة إذا نجحت في استيراد كهرباء من تركيا عبر سوريا فأن التجهيز سيزداد ساعة واحدة ليصبح تسع ساعات".
وأوضح وزير الكهرباء أنه "سيتم التعاقد بالآجل مع شركات أمريكية وألمانية و كورية الأسبوع المقبل لنصب 50 محطة توليد طاقة الواحدة 100 ميغاواط "، لافتا إلى أن "أولى تلك المحطات ستبدأ بالعمل في شتاء عام 2011 ويتم الانتهاء من نصبها جميعا في ربيع 2012 وبكلفة إجمالية تبلغ 6.25 مليار دولار".
وبين شلال أن "الخطة الثانية ستكون متوسطة الأمد تنتهي منتصف 2014، وسنكمل ما وضعه الوزير السابق بالوكالة حسين الشهرستاني ببناء عشرة محطات غازية تم استيرادها في عام 2008"، مشيرا إلى أن "الخطة الأخيرة فهي بعيدة المدى، حيث ستبدأ في العام 2015 وستشمل مشاريع المحطات البخارية حول حزام بغداد إضافة إلى شمال العراق".
وأكد وزير الكهرباء أن "صيف 2012 سيشهد تجهيز المناطق بـ16 ساعة كهرباء إذا ما نجحت الوزارة، الأسبوع المقبل، في التعاقد مع شركة تشارلك التركية على ست وحدات في الموصل، وبانتظار شركة شانغاهي لتوقيع وحدتين بخارية"، لافتا إلى أن "إنتاج الكهرباء للصيف المقبل سيصل إلى 7 آلاف ميغاواط منها 1000 ميغاواط مستوردة من دول الجوار، وأن هناك مفاوضات مع تركيا لتجهيز العراق بكميات إضافية من الكهرباء عن طريق سوريا". وأن "مولدات شركتي جنرال اليكتريك الأميركية وسيمنس الألمانية بطاقة 10 آلاف و300 ميغاواط  ستشهد منتصف العام 2014 الانتهاء من نصبها ضمن خطة الوزارة متوسطة الأمد".
من جانبه كشف المتحدث الرسمي باسم الحكومة العراقية علي الدباغ خلال المؤتمر عن "برنامج التعاقد مع الشركات العالمية بالدفع الآجل"، مبينا أن "مجلس النواب متفق الآن على طريقة التعاقد مع الشركات العالمية بالآجل من أجل حل الأزمات في البلاد".

من خلال تصريحات وزير الكهرباء والمتحدث الرسمي باسم حكومة السيد المالكي نستنتج الحقائق التالية.

1.      ازمة الكهرباء سوف لا تنتهي في وقت لا يزيد عن 12 أو 15 شهراً كما وعد السيد المالكي وان اقرب وقت لانتهائها هو صيف 2014 (بعد ثلاث سنوات) فيما اذا تمكنت الحكومة العراقية من ايجاد شركات تبني لنا محطات كهربائية بالدين.
2.      على خلاف تصريحات ووعود المالكي فأن الحكومية العراقية لا زالت في مرحلة المقدمات ولم تنتهي حتى هذه اللحظة من مرحلة العقود إذا إفترضنا أنها باشرت, اما مرحلة التشييد  فهي كبعد السماء عن الارض.
3.      الحكومة لاتملك الاموال اللازمة لتشييد المحطات الكهربائية ولكنها  لازالت تبحث عن شركات تشيد هذه المحطات عن طريق الدفع الآجل (يعني بالدين).
4.      ايضا ان كنا لازلنا في بداية مرحلة العقود والمفاوضات, ماذا كان السيد المالكي يفعل خلال الست سنوات الماضية؟ واين ذهبت الثلاثين مليار دولار التي صرفتها حكومته الماضية والمخصصة لحل أزمة الكهرباء.