الاثنين، 19 سبتمبر 2011

بيان المرصد المدني بخصوص الأحداث الأخيرة التي تشهدها الساحة الوطنية


بيان المرصد المدني
بخصوص الأحداث الأخيرة
التي تشهدها الساحة الوطنية
السليمانية 17/9/2011

يتابع المرصد المدني العراقي بقلق بالغ الكثير من الأحداث التي يشهدها العراق في الآونة الأخيرة والمتمثلة في الإعتداءات المتواصلة لتركيا وإيران على حدودنا الشمالية والشمالية الشرقية وقطع مناسيب المياه أو تخفيضها وبناء ميناء مبارك وتردي الوضع الأمني بشكل كبير نتيجة إنشغال الكتل السياسية بمصالحها الذاتية الضيقة على حساب المصلحة الوطنية وكرامة الوطن والمواطن ونود بهذا الصدد أن نبين ما يلي:
1.     إدانة كافة أشكال الاعتداء على أراضي إقليم كردستان العراق من أي طرف كان وضرورة قيام الحكومة العراقية بواجبها تجاه مثل هذه الإعتداءات وإستخدام كافة الوسائل الدبلوماسية لإيقافها بما في ذلك اللجوء الى الأمم المتحدة ومنظمة المؤتمر الإسلامي وجامعة الدول العربية لتقديم شكوى رسمية بهذا الخصوص.
2.     الزام جميع الدول المطلة على حوضي الفرات ودجلة بتزويد العراق بحصصه المائية المقررة وفقا للمعاهدات والمواثيق الدولية وإتخاذ كافة الإجراءات التي تحفظ حق العراق في الحياة.
3.     كشف الحقائق الخاصة بالأضرار التي يمكن أن يتسبب بها بناء ميناء مبارك على حركة الملاحة البحرية من والى الموانئ العراقية ونتائج الزيارات التي يقوم بها ساسة العراق ولجانه الفنية والتحقيقية الى الكويت وإتخاذ ما يلزم لحفظ حقوق العراق وحماية حدوده البرية والبحرية والجوية.
4.     لقد مل العراقيين مسلسل الصراع السياسي بين الكتل المشتركة في إدارة البلد وتأخير إستكمال تشكيل الحكومة العراقية منذ ما يزيد عن أربعة أعوام وما نجم عنه من إنفلات أمني خطير ينذر بوقوع العراق في مستنقع العنف والعنف المضاد من جديد في إعادة لذكريات عامي 2006 و2007 المريرة ... إننا نحمل جميع الكتل السياسية المسؤولية عن ما يحصل في العراق اليوم ونطالبها بأن ترتقي الى مستوى الحدث والبدء في مشروع بناء الدولة المدنية الحديثة ... دولة المواطن ... دولة القانون ... دولة المؤسسات

التقرير الأسبوعي الرابع ... لقاء السليمانية لمنسقي المحافظات ... بيان المرصد المدني


أولا: زيارة محافظة القادسية – الثلاثاء 13/9/2011:
قام وفد اللجنة التنسيقية المؤلف من المنسق العام الدكتور علي العنبوري ومنسق الفرات الأوسط الدكتور صلاح الحداد بزيارة مدينة الديوانية وعقد لقاء موسع مع منظمات المجتمع المدني والناشطين المدنيين في محافظة القادسية في تمام الساعة الرابعة والنصف من عصر يوم السبت الموافق 13/9/2011 في فندق الديوانية السياحي وبحضور أكثر من 15 شخصا ... حيث تم تقديم شرح تفصيلي عن المرصد المدني وأهدافه ومراحل المشروع وإستبيان المرصد للمؤسسات الحكومية وأهمية العمل التطوعي ....

ثانيا: إجتماع المرصد المدني لمنسقي المحافظات - السبت 17/9/2011:
عقد المرصد المدني العراقي الإجتماع الثاني لمنسقي المحافظات في مقر منظمة التنمية المدنية في السليمانية في تمام الساعة التاسعة من صباح يوم السبت الموافق 17/9/2011 وبحضور جميع أعضاء اللجنة التنسيقية ومنسقي كردستان والوسط والفرات الأوسط والجنوب ومنسقي (15) محافظة وممثلين عن جميع محافظات العراق وقد تم مناقشة المواضيع التالية:
1.     استعراض مفردات البرنامج (CD)
2.     الجانب القانوني لعمل المرصد وحق الحصول على المعلومة
3.     شرح مفردات الإستبيان وتدريب المشاركين حوله
4.     بلورة رؤية مشتركة للمرصد المدني، رسالته، وأهدافه
5.     برنامج عمل المرصد للمرحلة القادمة ...
6.     تقديم لنشاطات المنسقين في المحافظات (تجربة وزارة الصحة في بغداد ... تجربة بابل)
7.     شرح لبرنامج معهد الحرب والسلام للصحافة حول حقوق الإنسان
8.     التأكيد على العمل التطوعي وتدريب الأعضاء
كما أصدر المرصد المدني بيانا حول الأوضاع الراهنة في العراق تضمن ما يلي:
1.     إدانة كافة أشكال الاعتداء على أراضي إقليم كردستان العراق
2.     الزام جميع الدول المطلة على حوضي الفرات ودجلة بتزويد العراق بحصصه المائية المقررة
3.     كشف الحقائق الخاصة بالأضرار التي يمكن أن يتسبب بها بناء ميناء مبارك على حركة الملاحة البحرية
4.     ايقاف مسلسل الصراع السياسي بين الكتل المشتركة في إدارة البلد وتأخير إستكمال تشكيل الحكومة العراقية منذ ما يزيد عن أربعة أعوام وما نجم عنه من إنفلات أمني خطير ينذر بوقوع العراق في مستنقع العنف والعنف المضاد من جديد في إعادة لذكريات عامي 2006 و2007 المريرة
في الختام تم التأكيد على أهداف المرصد المدني العراقي لمراقبة وتقييم الأداء الحكومي وضرورة العمل الجاد على تحقيق أهدافه وتطلعات المجتمع المدني العراقي لبناء دولة المدنية الحديثة ... دولة المواطن والقانون والمؤسسات.

الأحد، 11 سبتمبر 2011

التقرير الثالث للمرصد المدني والإستعدادات لإجتماع منسقي المحافظات في السليمانية



تتقدم اللجنة التنسيقية للمرصد المدني العراقي لمراقبة وتقييم الأداء الحكومي
بخاص التهاني والتبريكات بمناسبة عيد الفطر المبارك
متمنين لجميع أعضاءه ومسانديه النجاح والتوفيق في أعمالهم ولأهلهم وأصدقاءهم السعادة والهناء.

أولا: لقاء السيد وزير الصحة - الأربعاء 7/9/2011:
التقى وفد من الجمعية العراقية للإدارة والتنمية الصحية معالي وزير الصحة الدكتور مجيد حمد أمين في مكتبه بوزارة الصحة متمثلا بالدكتورة رزيقة العبادي والدكتور صلاح الحداد وعلي العنبوري وبحضور الدكتور جاسب، مدير عام التخطيط والدكتور زياد العلي، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة.
حيث تم إستعراض عمل الجمعية ونشاطها منذ التأسيس في عام 2004 ولغاية الآن ... كما تحدثنا بصراحة عن الاختناقات في النظام الصحي في العراق وضرورة العمل على تطويره أو تغييره أو تحديثه وبما ينعكس على المواطن العراقي في خدمات طبية علاجية وصحية وقائية أفضل من حيث الكم والنوع وقد أبدى الدكتور مجيد تفهما واضحا ونقل لنا توجهات الوزارة في هذا المجال... كما تم في اللقاء تقديم إستبيان المرصد المدني لتقييم العمل المؤسسي لوزارة الصحة والذي أحيل من قبل السيد الوزير الى قسم المتابعة في مكتبه للإجابة على أسئلة الاستبيان.

ثانيا: إجتماع المرصد المدني لمنسقي الوزارات - السبت 10/9/2011:
عقد في مقر تجمع العراق 2020 وفي تمام الساعة التاسعة والنصف من صباح يوم السبت الموافق 10/9/2011 الإجتماع الثاني لأعضاء المرصد المدني في بغداد لتشكيل اللجنة التنسيقية لمحافظة بغداد ومنسقي الوزارات الإتحادية حيث تم ما يلي:
1.     تقديم شرح تفصيلي حول البرنامج الزمني للمرحلة الثانية من مشروع المرصد المدني وتحت شعار "من حقنا أن نعرف"
2.     تقديم ملف كامل في قرص مدمج لجميع المشاركين يتضمن أ) استبيان المرصد المدني ... ب) دليل تعريفي بالإستبيان ... ج) ورقة قانونية حول التشريعات المحلية والدولية التي تمنحنا الحق في الحصول على المعلومة ... د) آليات عمل المرصد وإشتراطات ومتطلبات عمل للمنسقين ... هـ) استمارة المشاركة في المرصد وإستمارة قاعدة بيانات المرصد.
3.     التأكيد على أن برنامج عمل المرحلة الثانية للمرصد المدني ستقتصر على توزيع الإستبيان وجمع البيانات وتحليلها لتحديد حجم العمل المؤسسي في دوائر الدولة المختلفة وعلى جميع المستويات.

ثالثا: إجتماع اللجنة التنسيقية - السبت 10/9/2011:
عقدت اللجنة التنسيقية للمرصد المدني إجتماعها الثالث في تمام الساعة الثانية عشرة من بعد ظهر يوم السبت الموافق 10/9/2011 في مقر تجمع العراق 2020 حيث تم مناقشة المواضيع التالية وإتخاذ القرارات المذكورة إزاها:
1)    إجتماع منسقي المحافظات واللجنة التنسيقية:
·        تأكيد الدعوة لجميع منسقي المحافظات لحضور الإجتماع المزمع عقده في تمام الساعة التاسعة من صباح السبت الموافق 17/9/2011 في مقر منظمة التنمية المدنية (CDO) في السليمانية.
·        سيتحمل المرصد المدني تكاليف الإقامة للفترة من 16-18/9/2011 في مقر سكن المنظمة في السليمانية.
·        كما سيتحمل المرصد وجبات العشاء ليومي الجمعة والسبت والغداء ليوم السبت والإفطار ليومي السبت والأحد.
·        سيتحمل المشاركين تكاليف النقل من والى محافظاتهم ... كما يمكن لقاطني محافظات جنوب بغداد المشاركة في الوفد الذي سينطلق من مقر تجمع العراق 2020 في تمام الساعة التاسعة من صباح يوم الجمعة الموافق 16/9/2011.
·        ستقدم منظمة التنمية المدنية قاعة لعقد الإجتماع وبريك للمشاركين والدعم اللوجستي لإنجاح المؤتمر.
·        التأكيد على أن الحضور إلزامي لجميع منسقي المحافظات ويمكن لمن يشاء من أعضاء المرصد (في حال توفر السكن داخل المنظمة) المشاركة في الإجتماع على أن يتحمل النفقات كاملة.
·        سيتم إستضافة فريق من معهد الحرب والسلام للصحافة (شركاء تجمع العراق 2020) للحديث عن مشروع رصد حقوق الإنسان الذي ينفذه المعهد وفرص التعاون والتنسيق مع منسقي المرصد في المحافظات.
2)    الجانب المالي:
تم إقرار طلب الأستاذ صلاح بوشي بإستلام المبالغ المتبقية بذمته بمحضر يوقع عليه كل من الأستاذ طه عبد الغني والأستاذ كاظم البيضاني والدكتور علي العنبوري.

رابعا: زيارات المحافظات:
سيقوم وفد من أعضاء اللجنة التنسيقية بزيارة مدينة الديوانية وعقد لقاء موسع مع منظمات المجتمع المدني في القادسية في مقر منظمة موطني وذلك في تمام الساعة الرابعة والنصف من بعد ظهر يوم الثلاثاء الموافق 13/9/2011.

الثلاثاء، 6 سبتمبر 2011

موعد الإجتماع القادم لأعضاء المرصد في بغداد


تحية طيبة
نرجوا ان تكونوا جميعا بألف صحة وسلامة وبدأتم نشاطكم من جديد بعد إنقضاء الشهر الفضيل والعيد المبارك
سيعقد المرصد المدني إجتماعا موسعا لجميع أعضاءه من المنظمات والناشطين في محافظة بغداد في تمام الساعة التاسعة من صباح يوم السبت الموافق 2011/9/10 في مقر تجمع العراق 2020 لوضع اللبنات النهائية للجنة التنسيقية لمحافظة بغداد والوزارات الإتحادية.
تفضلوا بقبول وافر الشكر والتقدير