الجمعة، 28 أكتوبر 2011

التقرير الأسبوعي السادس للمرصد المدني


كتب في بغداد في 28/10/2011

السيدات والسادة الأفاضل
تحية طيبة
فيما يلي نقدم لكم التقرير الأسبوعي السادس للمرصد المدني.



أولا: لقاء السيد نائب رئيس الجمهورية الأستاذ طارق الهاشمي:
باب السيد النائب مفتوح للمجتمع المدني العراقي

إلتقى وفد تجمع العراق 2020 والمرصد المدني العراقي، سيادة نائب رئيس الجمهورية الاستاذ طارق الهاشمي لإطلاعه على تجربة المرصد المدني العراقي والاستبيان الذي أعده المرصد المدني للدوائر الحكومية والفوائد المتوخاة منه في تحديد طبيعة وحجم العمل المؤسسي في دوائر الدولة المختلفة والذي بوشر في توزيعه لعدد من الوزارات الإتحادية والمحافظات العراقية ... حيث أكد السيد النائب على أهمية الدور الذي يمكن أن يلعبه المجتمع المدني العراقي في عمليات الرصد والمراقبة وضرورة توسيع هذا الدور وتعامل جميع مؤسسات الدولة بمنتهى الشفافية مع أسئلة الإستبيان كون الإجابة عليها ستسهل من عملية تشخيص الخلل في طبيعة العمل المؤسسي للدولة العراقية وإيجاد الحلول الناجعة للنهوض بأعباء خدمة المواطنين على كافة الأصعدة ... وفي الختام أوضح السيد النائب بأن باب مكتبه سيبقى مفتوحا للمرصد المدني العراقي وجميع منظمات المجتمع المدني العراقية.

 

ثانيا: لقاء السيد نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة الأستاذ الدكتور حسين الشهرستاني:
عضو إرتباط للمرصد المدني مع مكتب السيد الشهرستاني

شدد السيد نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة الأستاذ الدكتور حسين الشهرستاني على أهمية الرقابة الشعبية للقضاء على الفساد في العراق وأكد على أن الفساد أصبح شبه معدوم في العقود الكبيرة حيث كانت وزارة النفط مثلا يحتذى في الشفافية عندما عرضت عملية إحالة العقود النفطية على الملأ وأن الأرقام المعلنة للإنتاج والتصدير النفطي في العراق هي الأدق على مستوى المنطقة والعالم ...كان ذلك في معرض لقاءه بوفد تجمع العراق 2020 والمرصد المدني العراقي والذي قدم خلاله شرحا مستفيضا حول أعمال المرصد والإستبيان الذي أعده للمؤسسات الحكومية وقرر السيد النائب أن يقوم مكتبه بالإجابة على أسئلة الإستبيان أولا وتكليف أحد أعضاء مكتبه ليكون عضو إرتباط مع المرصد ومفاتحة الوزارات التي يشرف عليها للتعاون مع المرصد المدني العراقي والإجابة على أسئلة الإستبيان.

ثالثا: لقاء السيد نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات الأستاذ الدكتور صالح المطلك:
منظمات المجتمع المدني العراقي هو الأقدر على مساعدة العراقيين للتخلص من أزماتهم

قدم السيد نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات شرحا مطولا حول الوضع الذي تعيشه الساحة العراقية والتجاذبات السياسية التي تنخر في المسيرة الديمقراطية وعملية بناء دولة المؤسسات وتقديم خدمات أفضل للمواطنين العراقيين وأن هناك حاجة ملحة لوجود مؤسسات تعنى بعمليات الرصد والمراقبة والتقييم وأن المجتمع المدني العراقي بما يمتلكه من حيادية وإستقلالية قد يكون الأقدر على القيام بذلك كما أن العراق بحاجة الى مراكز للدراسات والأبحاث الإستراتيجية في الاختصاصات المختلفة والتي يفتقد اليها العراق الآن ... وحيا السيد المطلك الجهود التي يقوم بها تجمع العراق 2020 وجميع منظمات وناشطي المجتمع المدني العراقي الشريكة في المرصد المدني العراقي وأكد على أهمية الدور الذي يمكن أن تقدمه إجابات الدوائر الحكومية على إستبيان المرصد في تعزيز عملية بناء الدولة وحث جميع الوزارات الخدمية على التعاون مع المرصد والتعامل بشفافية تامة معه.

رابعا: لقاء معالي وزير العمل والشؤون الإجتماعية الأستاذ نصار الربيعي:
وزارة العمل تؤكد عدم خضوع العمالة الداخلة للعراق للمعايير الدولية

اكد وزير العمل والشؤون الاجتماعية على ان دخول العمالة الاجنبية الى العراق هو غير خاضع الى المعايير الدولية وتقع هذه المسؤولية على الحكومة بالدخول غير الشرعي للعراق وهو مسؤولية وزارة الداخلية خصوصا.
جاء ذلك خلال لقاء وزير العمل نصار الربيعي مع رئيس مجلس الامناء لتجمع العراق 2020 والمنسق العام للمرصد المدني الدكتور علي العنبوري .. حيث تطرق الى دور منظمات المجتمع المدني ومدى تأثيرها في نوعية وتثقيف الشارع العراقي والضغط الشعبي الذي ممكن ان تقوم به هذه المنظمات للمطالبة بمستحقات الشعب .
و اثنى الوزير على عملهم ووعدهم بدراسة الاستبيان الذي قدم لسيادته حول اداء الجهات التنفيذية في الحكومة الذي تقوم به هذه المنظمة .

خامسا: نشاطات المحافظات:
تمكنت اللجان التنسيقية والمنسقين في محافظتي الأنبار وميسان من تحقيق نتائج رائعة وإنجازات مهمة في بداية عملها في لتوزيع إستبيان المرصد المدني على الدوائر الحكومية في المحافظتين وحصلت على كتابي تسهيل مهمة من محافظي الأنبار وميسان على أمل أن تستثمر باقي اللجان التنسيقية والمنسقين هذا الإنجاز في مخاطبة مجالس المحافظات والمحافظين لتسهيل مهام عمل المرصد المدني العراقي.
 


سادسا: زيارات المحافظات:
عقد تجمع العراق 2020 بالتعاون مع مؤسسة الفضلاء الإنسانية المستقلة ندوة موسعة حول دور المجتمع المدني العراقي وآفاق المستقبل على قاعة منتدى الشباب في مدينة النجف الأشرف بحضور رئيس لجنة منظمات المجتمع المدني في مجلس محافظة النجف الدكتور مهدي الطرفي والدكتور ضرغام أبو كلل، مقرر قسم المجتمع المدني في كلية الآداب – جامعة الكوفة بالإضافة الى عدد كبير من ممثلي منظمات المجتمع المدني وناشطيه حيث تم الحديث مطولا عن تجربة المرصد المدني ... كما تمت زيارة مكتب الدكتور نزار النفاخ، عضو مجلس المحافظة وعرض إستبيان المرصد المدني وأهميته للمحافظة وللسلطتين التنفيذية والتشريعية فيهما حيث تبنى الدكتور النفاخ إستحصال كتب تسهيل مهمة للمرصد المدني لمخاطبة دوائر محافظة النجف.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق