الثلاثاء، 21 يونيو 2011

بيان المرصد بخصوص الإرهاب والأداء الحكومي وآخر نشاطاته وموعد الإجتماع القادم



خلال الايام القليلة الماضية، جرت العديد من الأحداث التي نود أن نضعها بين أيديكم ونبين موقفنا منها:
أولا: الإرهاب:
1.     يدين المرصد المدني بأشد العبارات جميع العمليات الإرهابية التي تستهدف حياة المواطن العراقي أينما كانت وفي جميع الأوقات وبغض النظر عن الجهات والأفراد التي تقف خلفها.
2.     ويدعو المرصد المدني قوى الأمن الداخلي والحكومة العراقية لتحمل مسؤوليتها لحماية حياة العراقيين أينما كانوا والإسراع بتسمية الوزراء الأمنين.
3.     ويستنكر المرصد المدني الاستخدام السياسي للإرهاب وبما يعكر صفو الأمن والسلم الأهليين.
4.     ويرفض المرصد المدني أي محاولة للمساس بالدور الحيوي للمجتمع المدني العراقي بجميع مكوناته في بناء الدولة المدنية الحديثة ومحاولة إلصاق التهم المختلفة بحق منظمات المجتمع المدني العراقي أو العمل على تهميش دورهم وإقصاءهم.
ثانيا: الأداء الحكومي:
          أ‌-          يستغرب المرصد المدني عجز الحكومة عن تقديم برنامجها الحكومي رغم مرور ستة أشهر على تشكيلها في 22/12/2010 وسكوت مجلس النواب العراقي عن ذلك ...
       ب‌-       كما يتساءل المرصد المدني عن غياب الأهداف والغايات والمؤشرات التي يفترض بالحكومة وضعها لتقييم أداء الأجهزة التنفيذية المختلفة وأن ما تم عرضه أمام المواطنين عبر شاشات التلفاز من استعراض "للمنجزات والمعوقات" لا يتوافق وأي معيار دولي أو مهني للتقييم أو التقويم وبالتالي لا يتناسب مع مشروع بنا دولة المؤسسات والقانون الذي نسعى اليه.
       ت‌-       لقد قدمت منظمات المجتمع المدني العراقي عبر المعهد العراقي للإصلاح الإقتصادي بالتعاون مع الجمعية العراقية للإدارة والتنمية الصحية يوم السبت الموافق 18/6/2011 نموذجا هو الأول من نوعه لتقييم الأداء للأداء الحكومي عبر قياس وتحليل قناعة المستفيد "المواطن" بمستوى الخدمات المقدمة في القطاع الصحي العام في الندوة التي عقدت في النادي اللبناني ... وإننا ندعو السلطات التنفيذية  الى إعتماد آليات تقييم الأداء المختلفة سبيلا لإصلاح مسار عمل المؤسسات الحكومية المختلفة وبما يحقق مطالب الجمهور العراقي في تقديم أفضل الخدمات لهم.
       ث‌-       يثني المرصد المدني على التقارير التي يقدمها تحالف منظمات بغداد لما تتحلى به من مهنية وحرفية عالية ويدعم كل ما ورد فيها.
        ج‌-        ويعلن المرصد المدني عن قرب الإنتهاء من المسودة الأولى للإستبيان الذي يزمع تنفيذه في مؤسسات الدولة المختلفة ضمن المرحلة الأولى من أعمال المرصد والتي سيتم طرحها في الإجتماع القادم وإقرارها في المؤتمر العام.
ثالثا: نشاطات المرصد الدني:
1)    قامت اللجنة التنسيقية للمرصد المدني بزيارة الى مدينة الحلة يوم السبت الموافق 11/6/2011 وعقد ورشة تدريبية حوارية بمشاركة عدد من منظمات المجتمع المدني والناشطين المدنيين من محافظتي بابل وكربلاء.
2)    ستقوم اللجنة التنسيقية بزيارة محافظة الأنبار ولقاء عدد من منظمات المجتمع المدني والناشطين المدنيين يوم الخميس الموافق 30/6/2011.
3)    تقرر عقد اللقاء القادم للمرصد المدني في تمام الساعة التاسعة من صباح يوم السبت الموافق 2/7/2011 وسيتضمن اللقاء المحاور التالية:
·        مناقشة مسودة قانون حرية التعبير عن الرأي والإجتماع والتظاهر السلمي الذي قدمته الحكومة الى مجلس النواب العراقي واتخاذ موقف موحد منه ...
·        مناقشة المسودة الأولى لإستبيان المرصد المدني
·        التحضير لمؤتمر المرصد المدني المزمع عقده يوم السبت الموافق 9/7/2011 في بغداد
·        استكمال تشكيل اللجنة التنسيقية للمرصد
·        أي موضوع آخر يرتأيه الأعضاء
4)    لقد إنضمت مجموعة من المنظمات والناشطين للمرصد المدني وكما يلي:
1.            منظمة الأماني                                                        بغداد
2.            مركز الراصد لحقوق الانسان                             النجف
3.            جمعية العطاء لمناهضة العنف ضد النساء              واسط
4.            منتدى البصرة المدني                                                البصرة
5.            الناشطة بشرى محمد اللامي                               بغداد
6.            الناشط علاء عبد الزهرة                                             بغداد
7.            منظمة حرية المرأة                                         بغداد
8.            جمعية الغد المشرق الإنسانية                              بغداد
9.            تجمع أعيان السلام لحقوق الإنسان                        بغداد
10.       منظمة حواء لمناصرة المرأة                              بغداد
11.       الناشط علي محمد شاني                                    بغداد
وبذلك يبلغ عدد أعضاء المرصد أكثر من


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق