السبت، 2 يوليو 2011

محضر إجتماع المرصد المدني في 2-7-2011


 السيدات والسادة الأفاضل
تحية طيبة
عقدت اللجنة التنسيقية للمرصد المدني إجتماعها في تمام الساعة العاشرة من صباح اليوم السبت الموافق 2/7/2011 في مقر تجمع العراق 2020 ناقشت خلاله الفقرات المدرجة في جدول الأعمال وأقرت ما يلي:
أولا: قانون حرية التعبير عن الرأي والإجتماع والتظاهر السلمي:
1.     إن تقديم مسودة القانون من قبل الحكومة العراقية الى مجلس النواب العراقي دون إجراء نقاشات مستفيضة مع الأطراف المعنية بما في ذلك منظمات المجتمع المدني العراقي يمثل خللا في العملية التشريعية خصوصا وأن هذا القانون يتعامل مع حقوق كفلها الدستور للمواطن العراقي وبالتالي فهو المعني الأول والأخير بفقراته.
2.     لقد أشر الحضور الكثير من الملاحظات حول مشروع القانون لعل أهمها:
                                  أ‌-          لقد كفل الدستور في مادته السادسة والثلاثين حرية التعبير عن الرأي والإجتماع والتظاهر السلمي إلا أن مواد القانون المختلفة جردت هذا الحق من معناه ووضعت الكثير من المعوقات على طريق ممارسة هذا الحق (لاحظ تأشيراتنا على المواد (1) أولا- (2) - (5) ثانيا - (6) أولا - (7) بفقراتها المختلفة - (9) أولا - (10) أولا - (11) - (12) و(13) بفقراتها المختلفة.
                               ب‌-       لقد تضمن الفصل الثاني موادا ليست ذات صلة بأصل الموضوع  ترتبط بحق الحصول على المعلومة في المادة الثالثة وحرية البحث العلمي وحشرت حشرا للتمويه على الحق الأساسي في التعبير كما أقحمت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في موضوع من إختصاص محكمة البداءة إذا إفترضنا بقاء المادة (3) والخاص بالحق في الحصول على المعلومات.
                               ت‌-       إن حرية الإجتماع والتضاهر لا تحتاج الى إذن مسبق من أي جهة كانت ويجب تعديل ذلك ليكون الأساس هو إشعار الجهات المختصة لإتخاذ التدابير المناسبة وليس الحصول على موافقتها.
                               ث‌-       لقد أقحم القانون الكثير من الإشتراطات بخصوص الإجتماعات العامة، بعضها مبهم وغير واضح، مما يضع الكثير من علامات الاستفهام والحاجة الى تفسير.
3.     تقرر وضع المسودة في متناولكم بالملاحظات المؤشرة إزاءها راجين إبداء ملاحظاتكم ليتسنى لنا عقد حلقة حوارية حول مشروع القانون في أقرب وقت ممكن.

ثانيا: إستبيان المرصد المدني:
تم عرض مسودة إستبيان المرصد المدني للمؤسسات الحكومية والذي يزمع طرحه في المرحلة الأولى لعمل المرصد تحت شعار "نريد أن نعرف" والذي يهدف الى التأكيد على العمل المؤسساتي للدولة العراقية ويوفر قاعدة رئيسية لعمليات الرصد والمراقبة والتقييم والتقويم... مرفق طيا المسودة لإبداء الملاحظات المطلوبة.

ثالثا: زيارة المحافظات والتدريب:
بعد إتمام زيارة محافظات صلاح الدين والنجف والسماوة وبابل والأنبار، ستقوم اللجنة التنسيقية بزيارة المحافظات التالية وفقا للجدول المرفق أدناه:

التاريخ
الوقت
المكان
الجهة المنسقة
البصرة
الجمعة 8/7/2011
الرابعة عصرا
مدارس البصرة الأهلية - تقاطع المرور - شارع 14 تموز
منتدى البصرة المدني
ميسان
السبت 9/7/2011
الحادية عشر صباحا
قاعة مؤسسة الهدى
مؤسسة الهدى
واسط
السبت 9/7/2011
الرابعة عصرا
مديرية الشباب والرياضة في واسط -
شارع النسيج - قرب دائرة بلديات الكوت
منظمة المرأة الديمقراطية
كما يسعدنا تنظيم زيارات لاحقة لمحافظات العراق المختلفة على أمل أن يتولى أعضاء المرصد التنسيق معنا بهذا الخصوص.

المؤتمر العام للمرصد:
تقرر وبشكل حاسم عقد المؤتمر العام للمرصد بمشاركة جميع أعضاءه يوم السبت الموافق 23/7/2011 وفقا لما يلي:
1)    برنامج عمل المؤتمر:
9:30                      التسجيل
10:00                    الإفتتاح
10:15                    كلمة المرصد المدني
10:30                    إستعراض لنشاطات المرصد المدني منذ لحظة الإطلاق
10:45                    كلمة الحكومة العراقية
11:00                    كلمة مجلس النواب العراقي
11:15                    إستراحة لتناول المرطبات
11:30                    بدء أعمال ورش العمل لإختيار منسقي المحافظات وإقرار مسودة إستبيان المرصد وبرنامج عمل المرحلة الأولى تحت شعار "نريد أن نعرف"
13:00                    إعلان النتائج الختامية
13:30                    دعوة غداء

2)    تتكفل اللجنة التنسيقية بالإقامة الفندقية لأعضاء المرصد المسجلين من ناشطين مدنيين وممثلي منظمات المجتمع المدني (ممثل واحد لكل منظمة) لمحافظات البصرة والناصرية وميسان وكركوك والموصل والإقليم على أن يتم تأكيد المشاركة قبل يوم 20/7/2011.
3)    يتكفل جميع المشاركين بمصاريف النقل من والى موقع المؤتمر
4)    دعوة جميع المنظمات والجهات المحلية والدولية للمشاركة في تحمل تكاليف المؤتمر علما بأن تجمع العراق 2020 وتجمع منظمات صلاح الدين وهيئة حقوق الإنسان قد قدمت مبلغ 500 ألف دينار لكل منها لتغطية جانب من نفقات المؤتمر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق