الأربعاء، 27 يوليو 2011

قواعد عمل منسقي المحافظات للفترة القادمة



1)    على المنسق لأعمال المرصد المدني في المحافظات المختلفة الإطلاع على موقع المرصد الإلكتروني لمتابعة كل ما أصدره المرصد منذ إطلاقه في 30/3/2011.
2)    يجب أن يتولى المنسق لأعمال المرصد المدني في المحافظات بتكوين قاعدة بيانات بالتعاون مع اللجنة التنسيقية تتضمن المنظمات الأعضاء ممن اشتركوا قبل وإثناء وبعد المؤتمر الأول للمرصد.
3)    يتولى منسق المحافظة بعمل عنوان بريد إلكتروني خاص بالمحافظة وكما يلي:
civicobservatory.(اسم المحافظة)@gmail.com
4)    سيتم التجديد أو تغيير المنسق للمحافظة كل ثلاثة أشهر بقرار مشترك من الأعضاء في المحافظة والمنسقية العامة في بغداد.
5)    لقد أقر المؤتمر الأول للمرصد المدني إستبيان المؤسسات الحكومية كقاعدة لأعماله خلال المرحلة الثانية وتحت شعار "من حقنا أن نعرف" ولغاية نهاية العام الحالي.
6)    يجب على أعضاء المرصد المدني في المحافظات المختلفة العمل وفقا لمفهوم الشراكة مع السلطات التشريعية والتنفيذية وتوضيح أهداف المرصد في تعزيز العمل المؤسساتي لهما وبالتالي تشكيل وفد للقاء ممثلي السلطتين وتوزيع مهام العمل بينهم وفقا لما تقدم.
7)    من المهم على جميع أعضاء المرصد إحترام بعضهم البعض والعمل وفقا لقواعد الشفافية والمصداقية والتطوعية والتشاركية.
8)    المرصد ليس شرطيا ولا مفتشا عاما ولكنه ينطلق من شرعية الدستور العراقي والمواثيق الدولية وإتفاقية العهد الدولي التي تكفل حقنا في الحصول على المعلومة وبما يؤكد على دورنا كشريك في بناء الوطن

كما قدم الأستاذ ماجد أبو كلل، أحد أهم الناشطين في المرصد المدني منذ بداياته الأولى مجموعة من المقترحات الخاصة بأعمال المرصد في محافظة السماوة والتي نتبناها بالمطلق ونرجو التقيد بها في محافظات العراق المختلفة وكما يلي:
"اقترح ان تتبع سياسة واضحة للمرصد في محافظة المثنى وفي غيرها تبلور رؤية المرصد القائلة اننا شركاء مع السلطات التشريعية والتنفيذية ولسنا خصوما لهم بغض النظر عن الإنطباع المسبق الذي يحملونه عن المرصد المدني العراقي وأعضاءه, لذلك أقترح ما يلي:
1.    في بداية عمل المرصد في المحافظة المعنية، يقوم المنسق وعدد من أعضاء المرصد بزيارة الى رئيس مجلس المحافظة لشرح أهداف المرصد والطلب منه التعاون من خلال عرض طلب المرصد على مجلس المحافظة في إجتماعهم الدوري من أجل إستحصال قرار أو توصية من المجلس للمحافظ بالتعاون مع المرصد وتسهيل عمل أعضائه في زيارتهم الى الدوائر الحكومية بخصوص الإستمارة المعتمدة من قبل المرصد .
2.    بعد زيارة مجلس المحافظة يقوم المنسق مع عدد من أعضاء المرصد بزيارة الى المحافظ لنفس الهدف اعلاه.
3.    .بعد نجاح الخطوات (1، 2)، يقوم المرصد بممارسة عمله مع باقي الدوائر الحكومية.
4.    في حالة عدم نجاح الخطوات (1،2)، يقوم المنسق وأعضاء المرصد في المحافظة المعنية بممارسة أعمالهم بشكل اعتيادي وتأشير تعاون أو عدم تعاون السلطات المذكورة اعلاه.

إن الهدف من القيام بالخطوات الأولى والثانية تتمثل في إلقاء الحجة على السلطات التشريعية والتنفيذية وفقا لمبدأ الشراكة الذي نحرص على تأكيده

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق