الأربعاء، 4 مايو 2011

رأي المرصد المدني في تصريحات السيد وزير التعليم العالي من كربلاء


رأي المرصد المدني في
تصريحات السيد وزير التعليم العالي من كربلاء :
"سنقلل القبول في الكليات الانسانية وستشجع الطلبة على التقديم الى الكليات العلمية"
قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي علي الاديب ان 65% من الطلبة في الكليات الانسانية ، فيما تضم الكليات العلمية 35% ، وان السنوات المقبلة ستشهد تغيير هذه النسبة الى العكس بالعكس .
وأوضح الأديب في مؤتمر قانوني اقامته جامعة كربلاء باحدى قاعاتها اليوم السبت في تصريح لمراسل موقع نون الذي حضر المؤتمر قال " ان الكليات الانسانية المختلفة تحتوي 65% من طلبة الجامعات الحكومية والاهلية ، فيما يتواجد 35% من طلبة التعليم في الكليات العلمية التي ينتفع بها البلاد بشكل اكبر " واصفا هذه النسبة بالغريبة ومؤكدا ان وزارته ستقلبها الى العكس .
وأضاف الاديب " سنغير هذه النسبة بشكل مراحل في السنوات المقبلة ونستدعي اساتذة الاختصاصات العلمية المقيمين خارج البلاد " مبينا " ان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ستقلل القبول في الكليات الانسانية وستشجع الطلبة على التقديم الى الكليات العلمية " .
وقارن وزير التعليم العالي بين خريجي الكليات الانسانية الذين يطلبون وظائف من الحكومة مع خريجي الكليات العلمية الذين قد يعملون في القطاع الخاص حسب قوله .

تعليقات المرصد المدني:
1.      للاسف ... لا زال المزاج يتحكم بالعملية التعليمية بعيدا عن أي رؤية استراتيجية لبناء البلد ... معلوماتنا أن إستراتيجية الوزارة للفترة من 2010 ولغاية 2020 لم تنجز بعد وقد إنقضى الى الآن حوالي عام ونصف على خط الشروع لهذه الإستراتيجية المفترضة!!!
2.      ألا يعلم السيد الوزير أن خريجي الكليات العلمية جميعها بإستثناء خريجي كليات المجموعة الطبية عاطلون عن العمل ... فما الفائدة من قلب المعادلة.
3.      متى ستكون هناك دراسات حقيقية واقعية وإستشرافية لسوق العمل تحدد إتجاهات التعليم المهني والعالي والبحث العلمي في العراق وبالتالي تستطيع الوزارة رسم سياستها لإستقطاب الطلبة للإختصاصات المختلفة مبنية على الواقع وليس المزاج

هناك تعليق واحد:

  1. فعلا لو كنت قرأت التصريح لاحد موظفي الدولة لقلت باننا في خطر حيث يحمل البعض مثل هذه الافكار لمعالجة المسائل فكيف والحال اذا كان اعلى موظف في الوزارة من يقول ذالك...تبدد كل ذلك التفاؤل الذي بدأت به في عام 2003 والسبب في كل عام هو وجود الرجل غير المناسب في المكان غير المناسب.

    ردحذف